علاقات المستثمرين

حوكمة الشركة

أنتخبت الجمعية العامة الغير العادية الخامسة المنعقد بتاريخ 26/4/2016م أعضاء مجلس الإدارة لدورته الجديدة لمدة ثلاث سنوات تبدأ من 1437/8/18هـ ، الموافق 2016/5/25م، بطريقة التصويت التراكمي. و يتألف المجلس من السادة التالية أسمائهم مع صفة العضوية كما يلي :
 

# الاســـم الصفـة تصنيف العضويـة
1 أ.عبد الإله عبد الله أبو نيان رئيس مجلس الإدارة غير تنفيـذي
2 أ.جميـل عبد الله الملحـم عضو مجلس الإدارة المنتدب – رئيس تنفيذي تنفيـذي
3 أ.عبد الرؤوف وليد البيطـار عضو مجلس الإدارة غير تنفيـذي
4 أ.مصعب سليمـان المهيدب عضو مجلس الإدارة مسـتقل
5 أ.عيد فالح الشامري عضو مجلس الإدارة مسـتقل
6 أ.ناصر عبد الله البداح عضو مجلس الإدارة مسـتقل
7 أ.عبد الرحمن عبد الله السكران عضو مجلس الإدارة مسـتقل
8 أ.فارس إبراهيم الحميد عضو مجلس الإدارة مسـتقل

لجان مجلس الادارة:

من أجل الحصول على إشراف فعال عين مجلس الإدارة ثلاث لجان لمراجعة عمليات الشركة ضمن مجالات تخصصهم ومن ثم تقديم تقارير النتائج والاقتراحات للمجلس. وقد وافقت الجمعية العامة للشركة على اقتراح مجلس الإدارة بشأن قواعد إختيار أعضاء ومدة عضوية وأسلوب عمل هذه اللجان.

 

لجنة المراجعة

تتولى لجنة المراجعة الإشراف على إجراءات التقارير المالية، وإجراءات إدارة المخاطر . يجب أن لا يقل عدد أعضائها عن ثلاثة كحد أدنى، على أن يكون من بينهم مختص في الشؤون المالية والمحاسبية و من أبرز مهام اللجنة الآتي:
 

  • مراجعة نظام الرقابة الداخلية في الشركة
  • الإشراف على قسم المراجعة الداخلية للتأكد من فعالية تنفيذ الأنشطة والمهام التي حددها مجلس الإدارة.
  • الإشراف على جميع أنشطة المدققين الخارجيين والموافقة على أي نشاط يكون خارج إطار التدقيق المنوط بهم خلال أداء مهامهم
  • مراجعة خطط التدقيق مع المدقق الخارجي وإبداء التعليقات بهذا الشأن
  • مراجعة القوائم المالية المؤقتة والسنوية قبل عرضها على مجلس الإدارة؛ مع إبداء الرأي والتوصيات لذلك

 

لجنة الترشيح والمكافآت

تتولى لجنة الترشيح والمكافآت مسؤولية تقديم المرشحين لمجلس الإدارة، ومراجعة وتحديد تعويضات الإدارة. كما تتولى أيضا مسؤولية القيام بدراسة الهيكل التعويضي الشامل للشركة وذلك للتأكد من وضع حوافز مناسبة للإدارة والموظفين على جميع المستويات. و من أبرز مهام اللجنة الآتي:
 

  • المراجعة وتقديم التوصية لمجلس الإدارة بشأن سياسة تقييم أداء الشركة وسياسات الحوافز والتعويضات التي تنطبق على المدراء والرئيس التنفيذي وكل من يعمل تحت إداراتهم.
  • تقديم التوصية لمجلس الإدارة بشأن خطط الحوافز والتعويضات
  • تقديم التوصية لمجلس الإدارة بشأن التعيين لعضوية المجلس بما يتوافق مع السياسات والمعايير المقرة؛ ويجب على اللجنة التأكد من عدم ترشيح أي شخص تمت إدانته في الماضي بأي جريمة تمس الشرف والنزاهة
  • مراجعة وتقديم التوصيات والتعديلات على هيكل مجلس الإدارة
  • التأكد بشكل سنوي من استقلالية الأعضاء المستقلين وعدم وجود أي تعارض للمصالح في حال كان أحد أعضاء المجلس عضوا لمجلس إدارة شركة أخرى

 

اللجنة التنفيذية

الهدف من هذه اللجنة هو مساعدة مجلس الإدارة على أداء مسؤولياته فيما يتعلق بتوفير توجيهات بشأن استراتيجية الشركة الشاملة وتنمية الأعمال التجارية للشركة والرقابة الداخلية؛ وممارسة السلطة كما يفوضها لها المجلس خلال اجتماعاته.
 

  • التأكد من أن الشركة تقوم بتطوير الخطط الاستراتيجية والتجارية وتطوير السياسات. تقوم اللجنة بمراجعة ذلك وتقديمها للموافقة من مجلس الإدارة
  • الشروع في إجراء خطط تجارية على المدى المتوسط والبعيد
  • الإشراف على الخطط السنوية لعمليات الشركة ومراجعة الميزانية السنوية المقدمة من الإدارة لأخذ توصيات المجلس بشأنها
  • مراجعة ومراقبة أداء الشركة. ويشمل ذلك مراجعة الأداء لفترة 12 شهراً، وفترة 3 أشهر، ومقارنة الأداء الفعلي بالأهداف المحققة

 


كما تعمل الشركة على تطبيق أحكام لائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية